img

Related

Coursetac Img
Coursetac Img
Coursetac Img

لا شك إن قُلنا أنّ مجال «المساقات المتاحة عبر الإنترنت Online Courses» من أكثر المجالات ربحيةً وأسرعها نُموًا، وهذا بفضل التوسّع المطّرد في استخدام الإنترنت والاعتماد عليه في معظم مناحي الحياة في وقتنا المُعاصر.

ومن الُمتوقَّع أن صناعة التعليم الإلكتروني ستُحقق أرباحًا تصل إلى 325 مليار دولار بحلول عام 2025. وهذا يمثل ثلاثة أضعاف ما تم تحقيقه لعام 2015.

ومن بين الأهداف الرئيسية لِمن يتعمق في عالم التعلم عبر الإنترنت هو اكتساب مهارات ومعارف جديدة بغرض التثقف أو لتغيير الوظيفة الحالية أو للحصول على شهادات أكاديمية.

وفي المقال القابع بين بيديك، سنتطرق للحديث عن أكثر المجالات المربحة وأوسعها شهرة والتي تدور في فلكها العديد من المساقات عبر الإنترنت. ويمكنك من هذه المقال الانطلاق في إنشاء مساقاتك الخاصة والتربّح منها.

 

1- البرمجة والتكنولوجيا:

                         

في العصر الرقميّ الذي نعيشه الآن، من الضروري بشكل مُتزايد أن نفهمَ ونُتقنَ استخدامَ التكنولوجيا بأشكالها المختلفة. وتُعتبر الِمهنُ المتعلقةُ بتكنولوجيا المعلومات من بين الأكثر قيمة في السوق، وتجذب المساقات المختصة في البرمجة وتطوير الويب وما إلى ذلك عددًا كبيرًا من الطلاب.

في هذا المجال، يمكنك إنشاء مساقات عبر الإنترنت حول تعليم:

- البرمجة للمُبتدئين

- لغات البرمجة المختلفة (Programming Languages)

- بناء المواقع

- التعلّم الآلي/ الذكاء الاصطناعي

- أنظمة التشغيل

- الأمن السيبراني

- علم الروبوتات

 

2- التجارة وريادة الأعمال:

 

كان من تبِعَات التقدم الحاصل في التكنولوجيا ظهور وتأسيس الشركات الناشئة في مجالات عديدة، بما في ذلك إيجاد حلول ومِهن جديدة لم تكن موجودة من قبل. وكان من أـبرز التخصصات الصاعدة «ريادة الأعمال». وأضْحَت ريادة الأعمال هي وجهة من لديهم العديد من الأفكار وخبرة ضئيلة بالسوق ويرغبون في تعلّم كيفية الإدارة الوجيهة لأعمالهم والتربّح منها.

الموضوعات في هذا المجال عديدة ويمكنك إنشاء مساقات عبر الإنترنت حول:

- كيفية إنشاء صفحة مبيعات

- كيفية استخدام محرك البحث Google للإعلان عن عملك

- التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)

- بيع المنتجات على أمازون

- التجارة الإلكترونية

- التسويق الرقمي

 

3- التعليم:

 

ما كان الهدف من المساقات عبر الإنترنت أن تحلّ محل الفصل الدراسي، ولكن لاستكماله واغتنام فرصة التعلم من قِبل الذين ليس لديهم إمكانية الوصول أو الوقت أو الشروط لحضور الفصل الدراسي.

وبالنسبة للمعلمين، يُعد هذا سوقًا مفتوحًا، ومصد آخر للربح، ويمكنهم استخدام الدورات التدريبية عبر الإنترنت لدعم وتعزيز عملية التعلم، وكسر الصّرامة الأكاديمية وتعليم ما يريدون وما يُتقنون لجمهور أكبر بكثير.

لم يعد التدريس مخصصًا للمعلمين فقط، بل الآن اصبحَ متاحًا لكل من لديه الرغبة والقادر على نقل المعرفة.

فيما يلي بعض الأفكار لمساقات تعليمية يمكنك إنشاؤها:

- القانون

- التفكير المنطقي

- علم النفس التنموي

- اللغات

- الموسيقى

 

4- الفنون والحرف:

 

يتم أيضًا البحث عن الدورات التدريبية عبر الإنترنت من قِبل أشخاص يريدون ببساطة تعلّم شيء جديد أو تحسين أنفسهم في بعض الهوايات.

تفتح دورات الفنون والحِرف أبوابًا للأفراد الذين يبحثون عن مصدر بديل للدخل، أو يرغبون في تحسين مهاراتهم أو اكتساب معرفة جديدة تمنحهم السعادة والمتعة.

وإليك بعض الأفكار:

- الرسم

- الفن الرقمي

- التصوير الفوتوغرافي

- تصميم ألعاب الفيديو

- تصميم الرسوم المتحركة

 

5- الكتابة وصناعة المحتوى:

 

المُحتوى هو الأساس والقانون في العالم الافتراضي. ونظرًا لأن المحتوى يمكن أن يتخذ العديد من الأشكال - المدونة، والفيديو، والكتب الإلكترونية، والتغريدات، والمعلومات المُصورة، والإعلانات، على سبيل المثال لا الحصر - فإنّ إنشاء المحتوى هي عملية دقيقة وليست سهلة كما تبدو. ولكن القيام بذلك بشكل جيد يمكن أن يؤثر حقًا على عملك. في الواقع، أثبتت الأبحاث الحديثة أن إنشاء محتوى تعليمي عالي الجودة يُزيد احتمال شراء العملاء من نشاطك التجاري بنسبة 131٪.

وكتابة المحتوى من المِهن التي لم تكن موجودة قبل بضع سنوات، ويسعى الكُتّاب وصانعي المحتوى للوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لترويج ونشر أعمالهم.

نظرًا لأن الكتابة لم تكن أبدًا موضع قوة عند الغالبية العظمى من الناس، فإن مساقات كتابة المحتوى في ازدياد مستمر.

وإليك أمثلة على الموضوعات التي تتناولها هذه الفئة من المساقات:

- كتابة الإعلانات

التسويق بالمحتوى

- التدوين

- كتابة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي

 

6- الصحة:

من الجَلي في الآونة الأخيرة أنّ الاهتمام بالصحة قد دخل سوق "الموضة". حيثُ يقوم المدونون الذين يُظهرون أسلوبَ حياة صحي لائق بجذب المتابعين على الشبكات الاجتماعية. ويطمح الجميع بل وأصبح الشغل الشاغل عند فئة مُعينة من الناس هو معرفة كيفية تناول الطعام بشكل أفضل، وتجنّب التجاعيد، واكتساب المزيد من العضلات.

وأدت الجهود والتوجُّهات الداعية إلى نمط حياة صحي إلى فتح عيون العامّة على أهمية الاهتمام بالصحة واتباع نمط غذاء صحي. وقد استغل صُنّاع المحتوى وخبراء التغذية هذه الحالة من الوعي بالصحة وأهميتها في إنشاء دورات تدريبة تهتم بالصحة وتدور حول إحدى هذه الموضوعات:

الأنظمة الغذائية (Diet)

- التمارين المنزلية

- النظام الغذائي النباتي

- التأمّل واليوغا

- الاهتمام بالبشرة

- العلاج بالأعشاب

 

7- التنمية الذاتية :

 

نظرًا للمجتمع المتسارع في تطوره، كان لزامًا على الأفراد السعي الدائم والدؤوب في سبيل تطوير ذواتهم لمسايرة التطور الحاصل، فنتيجة لذلك؛ تتضاعف الجهود المبذولة في إنشاء مساقات عن التنمية الذاتية عبر الإنترنت.

دائمًا ما يطمح الناس للمزيد من كل شيء، ولهذا فإنهم يعانون من الحاجة المستمرة لأن يكونوا أفضل وأن يبذلوا المزيد من الجُهد.

ومن خلال دورات التنمية الذاتية، يكتسب الأفراد فهمًا لكيفية التعامل مع التحديات اليومية، وتقليل التوتر، وتطوير مهارات مهمة طامحين لحياة أكثر رخاءً وسعادة.

هاكَ بعض الأمثلة:

إدارة الوقت

- التأمّل الواعي (Mindfulness)

- الذكاء العاطفي

- لغة الجسد

- التنظيم

- فن القيادة

- فن الفراسة والإقناع

- التواصل الفعّال

 

8- المسار المهني :

انتهى عصرُ وجود عدد محدد من الوظائف أو المهن التي يتوجّب عليك اختيار إحداها، وتبقى في نفس الوظيفة طيلة حياتك.

أزاحت شبكة الإنترنت الستار عن العديد من الاحتمالات وظهرت فرص عمل جديدة كل يوم. ومع ذلك، أدى هذا التوافر إلى إثارة الشكوك والحيرة؛ فدائمًا ما يتساءل الناس عن أي مسلكٍ يسلكوه، وعن أي مهنة يتعين عليهم اختيارها، وكيفية تنفيذ أفكارهم وطموحاتهم على أرض الواقع. ولا يقتصر الأمر على الشباب فقط بل على الأعمار المختلفة، فالجميع يبحث عن مصدر آخر للدخل.

ومن هنا ظهرت الحاجة لدورات موجزة ومفيدة في تنمية وتخطيط المسار المهني.

ويمكن أن تشتمل المساقات في هذه الفئة على:

- كيفية اختيار المهنة الأمثل للفرد

- كتابة السِيرة الذاتية باحترافية

- اجتياز مقابلات العمل

- ريادة الأعمال

- التدريب الإرشادي (Life Coaching)

- التمويل الشخصي

 

9- وسائل الترفيه :

 

لطالما يرغب الجميعُ في الحصول على الترفيه، وفي عالمنا الرقمي اليوم، يتجه الناس لإنشاء نسختهم الخاصة من وسائل الترفيه.

ولدينا اليوم عدد كبير من نجوم المنصات الاجتماعية المختلفة كيوتيوب وفيسبوك وانستغرام الموهوبون حقًا في صنع المحتوى الترفيهي، وشارك كل منهم طريقته الخاصة في الترفيه.

انتهى الوقتُ الذي كان عليك أن تكون فيه على شاشة التلفزيون لتكون مشهورًا. فمع منصات التواصل الاجتماعي ومواقع استضافة الفيديو، يمكن للجميع نشر أي شكل من أشكال المرح والترفيه في أي وقت يريدون. وقد تم اكتشاف فنانين موهوبين في مناطق متنوعة من خلال هذه القنوات.

الدورات التدريبية التي تُقدم المعرفة حول جميع جوانب عملية إنتاج وتوزيع الفيديو بالإضافة إلى تأسيس حضور قوي عبر الإنترنت ليست سوى عدد قليل من المواضيع التي يمكن تناولها في هذه الفئة من الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

- إنتاج الفيديو

صناعة الأفلام

- أدوات التحرير

- برنامج أدوبي بريمير (Adobe Premiere)

- التسويق الشخصي

- زيادة الجمهور على يوتيوب

- البث مباشر

- تسويق الفيديو

- إضاءة التصوير

 

10- العلوم :

 

كان الناس يعتمدون ذات مرة على المجلات العلمية والبرامج التلفزيونية لمعرفة المزيد عن العلوم والبقاء على اضطلاع بأحدث التطورات في ميدان الأبحاث العلمية، إلا أنّ الإنترنت أحدث بقدومه ما لم يسبق له مثيل؛ فقد فتح ميدان العلم والبحث العلمي على مصراعيهما أمام كل إنسان- في أي عمر كان- شغوف بالعلم والمعرف، ينهم منه- من الإنترنت- ما يشاء من مقالاتٍ وأبحاث وكتب على شتى أنواعها.

ويمكن أن تختلف طريقة تدريس العلوم وفقًا للموضوع. كقاعدة عامة؛ يجب عليك التأكد من أن المحتوى تعليمي وتفاعلي.

الفيزياء

- الكيمياء

- الأحياء

- الطب بعلومه المختلفة

- علم الأحياء المِجهري

- العلوم البيئية

- الفيزيولوجيا المرضية

- علم الوراثة

- الديناميكا الحرارية

- ديناميات المناخ

 

11- اللياقة البدنية :

فيما يتعلق بالمساقات عبر الإنترنت المهتمة بالصحة، فإن مساقات اللياقة البدنية تحظى بشعبية كبيرة أيضًا.

تميل هذه المساقات إلى التركيز على الأخذ بأيدي طلابها والغوص بهم من خلال العمليات التفصيلية للنُظم (الحمية) الغذائية والتمارين والأنشطة البدنية الأخرى. مساقات اللياقة البدنية ذات جوانب تفاعلية جسدية للغاية.

اللياقة البدنية مهمة في تعزيز كفاءة الفرد الجسدية، ويمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على عقلية الشخص وحالته العاطفية والنفسية. ولهذا من المهم للغاية إثبات أنك مدرب محترف، أو مدرب معتَمد أو مصدر معلومات موثوق به.

تتضمن بعض الأمثلة ...

البيلاتيس

- فًقدان الوزن

- بناء العضلات

- الدفاع عن النفس

- السباحة

 

12- العلوم الاجتماعية :

 

مع كون الناس في الغالب لديهم توجهاً اجتماعيًا في تفاعلاتهم عبر الإنترنت وفي الحياة الواقعية، تصبح مواضيع العلوم الاجتماعية أكثر أهمية.

وتهدف مواضيع العلوم الاجتماعية إلى مساعدة الأشخاص على تطوير أو تعزيز التواصل، سواء في العمل أو عبر الإنترنت أو المدرسة أو الحياة المنزلية. ويمكن أن تساعد موضوعات العلوم الاجتماعية أيضًا في تقديم منظور حول كيفية عمل المجتمع.

إليك بعض أفكار الموضوعات ...

- التفكير النقدي

- علم النفس الاجتماعي

- الإرشاد

- الاقتصاد

- المحاسبة

- طرق البحث في العلوم الاجتماعية

 

13- الرياضيات :

 

لم تعد الرياضيات مملة (على الرغم من أنها لا تزال معقدة في بعض الأحيان). الآن، الرياضيات موجودة في كل مكان ويتم تطبيقها على كل ما نقوم به، من شراء البقالة مرورًا بالطهي إلى إدارة أموالك.

ونظرًا لكيفية اندماج الرياضيات في حياتنا اليومية، تهدف المساقات عبر الإنترنت إلى إزالة الغموض عن الرياضيات وتوفير طريقة أكثر ارتباطًا لأي شخص يتعلمها.

ترتبط الرياضيات اليوم أيضًا بشكل كبير بالأدوات الحاسوبية التي نستخدمها كل يوم. حيثُ تطبق أجهزتنا أشكالًا مختلفة من الرياضيات لتنفيذ المهام المحددة، وهذا هو السبب في إقران بعض مواضيع الرياضيات مع دورات التكنولوجيا.

قد تتضمن موضوعات المساقان التدريبية عبر الإنترنت:

- حساب التفاضل والتكامل

- الإحصاء

- الجبر

- علم المثلثات

- الاحتمالات

- المعادلات التفاضلية

- الجبر الخطي

- الهندسة

 

14- نمط الحياة :

تتنوع المساقان التدريبية المهتمة بنمط الحياة وتتعلق بالسفر والجمال وتحسين المنزل والطعام وما إلى ذلك. فالاحتمالات في هذا المجال لا حدود لها حقًا!

وإليك بعض الأفكار للمساقات عبر الإنترنت:

اليوميات

مستحضرات التجميل

العناية بالبشرة

الموضة

الطهي

 

 

 

المصادر:

shorturl.at/pAGH3

shorturl.at/bcsNO

shorturl.at/buz69

By: د.ليث العربي

© Copyright - شركة دروب المستقبل للتجارة الالكترونية ذ.م.م - Developed by Vaid Tech Services